بهاء عبد الحسين خبير في التكنولوجيا المالية ويشارك تجاربه مع جمهوره من خلال مدوناته. 

هناك احتمالات إذا كنت تقرأ هذا، فأنت صاحب عمل أو مدير مهتم (أو يجب أن يكون) بالأمن السيبراني.  في عصر الرقمنة  ليست الشركات الكبيرة فقط في خطر – يمكن اختراق أي شركة، مما قد يتسبب في أضرار مالية جسيمة. إذن ماذا يمكنك أن تفعل لتقليل ضعف شركتك ؟ إليك بعض النصائح. 

قم بتثقيف موظفيك حول مخاطر الأمن السيبراني 

تتمثل إحدى أفضل الطرق لتقليل مخاطر الأمن السيبراني على عملك في تثقيف موظفيك حول مخاطر مخاطر الأمن السيبراني. يتضمن النقر على الروابط من مصادر غير معروفة وتنزيل المرفقات من مرسلات غير معروفة ومشاركة كلمات المرور مع الآخرين. يجب أن يدرك الموظفون أيضًا أهمية تحديث برامج الكمبيوتر الخاصة بهم، حيث يمكن أن تشكل البرامج القديمة خطرًا أمنيًا كبيرًا. 

استخدم كلمات مرور قوية وأدوات إدارة كلمات المرور 

هناك طريقة أخرى لتقليل مخاطر الأمن السيبراني وهي استخدام كلمات مرور قوية لجميع حساباتك عبر الإنترنت واستخدام أداة إدارة كلمات المرور مثل LastPass أو 1 Password لتتبعها. يعد إنشاء كلمة مرور قوية أمرًا مهمًا لحماية معلوماتك عبر الإنترنت. للقيام بذلك، يوصي الخبراء باستخدام كلمات مرور لا يقل طولها عن 8 أحرف وتتضمن مزيجًا من الأحرف والرموز والأرقام. 

التحول إلى المصادقة ذات عاملين  

 

المصادقة الثنائية هي طبقة إضافية من الأمان يمكن استخدامها لحماية الحسابات عبر الإنترنت. مع المصادقة ذات العاملين، يجب على المستخدمين إدخال ليس فقط كلمة المرور الخاصة بهم ولكن أيضًا رمز يتم إرساله إلى هواتفهم أو بريدهم الإلكتروني عند محاولة تسجيل الدخول. هذا يجعل من الصعب على الأوغاد الوصول إلى الحسابات، حتى لو كانت لديهم كلمة المرور. 

استخدم جدار الحماية 

يعمل جدار الحماية كحاجز بين شبكة الكمبيوتر والإنترنت. من خلال تحليل البيانات التي تمر عبرها، يمكن أن يساعد جدار الحماية في منع الوصول غير المصرح به وحظر عناوين IP معينة بكفاءة. 

 

حافظ على تحديث برنامجك 

واحدة من أسهل الطرق للمتسللين  للوصول إلى الكمبيوتر هي من خلال نقاط الضعف في البرامج القديمة. من المهم الحفاظ على تحديث جميع البرامج الموجودة على أجهزتك، بما في ذلك نظام التشغيل ومتصفح الويب والملحقات والتطبيقات. تتضمن معظم تحديثات البرامج إصلاحات أمنية لنقاط الضعف المعروفة، لذا من المهم تثبيتها بمجرد توفرها. 

 

استخدم التشفير 

 

التشفير هو عملية رصف للبيانات بحيث يمكن للشخص  الذي لديه المفتاح المناسب فقط فك تشفيرهذا الرصف . عندما يتم تشفير البيانات، حتى لو اعترضها أحد المتسللين، فلن يتمكن من قراءتها ما لم يكن لديه المفتاح. تستخدم العديد من الشركات التشفير للبيانات الحساسة مثل معلومات بطاقة ائتمان العملاء وأرقام الضمان الاجتماعي للموظفين.

www.bahaaabdulhussein.net شكرا لاهتمامك بمدونات بهاء عبد الحسين. المزيد من المعلومات  على