نتيجةً للتكنولوجيا، تغيرت الطريقة التي يعمل بها قطاع الخدمات المصرفية والمالية. وبهدف الاستفادة من البيانات الحالية وتحسين تجربة العملاء، بدأ القطاع المصرفي وعلى مر الزمن في تبني تقنيات مثل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول و أتمته العمليات الآلية ونظام التحويلات القائم على معاملات الصرف 

استفاد القطاع بشكل كبير وفي جزءاً كبير منه من الأتمتة بفضل الابتكار. استفادت صناعة الخدمات المصرفية والمالية والتأمين بشكل كبير من استخدام التكنولوجيا لأنها تخلق تجربة عملاء مميزة لتحقيق نتائج أسرع وأفضل. هذا يجعل الخدمات المصرفية والمالية أكثر ملاءمة 

يسرد السيد بهاء عبد الحسين بعض الطرق التي تساعد بها التكنولوجيا صناعة الخدمات المصرفية والمالية والتأمين: 

  1.  الدفع عبر الهاتف المحمول 

بحلول عام 2025، ستشكل مدفوعات الهاتف المحمول 39٪ من جميع تعاملات نقاط البيع، مما يجعلها حلاً لجميع أنواع المدفوعات. نظراً لبروز العملات الرقمية الذي أصبح ممكناً بفضل النقود عبر الهاتف المحمول، هناك ارتباط واضح بين بساطة الاستخدام والراحة في عمليات الدفع عبر الهاتف المحمول. ساهم هذا النوع من الخدمات المصرفية بشكل كبير في التصحيح من خلال الأدوات التي تدعم الإنترنت مثل الساعات والأجهزة اللوحية والهواتف المحمولة. 

 

  1.  التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي  

يُعد التعلم الآلي أحد المكونات الرئيسية للذكاء الاصطناعي. لإنشاء خوارزمية بناءً على النتيجة المرجوة، يمكننا تحليل مئات البرامج عن طريق أستخدام التعلم الآلي. يساعد الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في تحديد أنماط البيانات المُحتالة في التعاملات الجديدة. لقد أنشأوا بمرور الوقت إمكانات مذهلة للكشف عن الاحتيال المالي باستخدام الشبكات التي يمكن أن تساعد كل من البشر والآلات في حل المشكلات. بمساعدة الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، يستخدم نظام الكمبيوتر التعلم العميق لضمان الاتساق.  

 

  1. الحوسبة السحابية 

باستخدام الحوسبة السحابية، من الممكن الاحتفاظ بالبيانات الهامة التي يتم نسخها على شبكة المزود ويمكن الوصول إليها من قبل العديد من الشركات المختلفة. ببساطة، ستدير الملفات والخدمات عبر الإنترنت بتكلفة معقولة بدلاً من إدارتها محلياً 

 

  1. تحليلات البيانات  

أصبحت تطبيقات تحليلات البيانات مكوناً مهماً في قطاع صناعة الخدمات المصرفية والتأمين. عادةً ما يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في القطاع المصرفي أينما كان على جانب القناة. يمكنك العثور على تطبيقاتهم حيث يتعامل العملاء مع البنك باستخدام مجموعة متنوعة من الأدوات والتقنيات لجمع ومعالجة وتحليل البيانات غير المهيكلة. كثيراً ما يناقش الأشخاص تحليلات البيانات لأنها تتيح اتخاذ القرار في الوقت الفعلي عن طريق إرسال البيانات في غضون دقائق أو ثوانٍ. 

 

  1. نظام التحويلات القائم على معاملات الصرف((Blockchain 

تُعرف قاعدة البيانات الموزعة أو السجل المُشترك المشترك عبر العديد من أوضاع شبكة الكمبيوتر باسم نظام التحويلات القائم على الصرف. يعمل نظام التحويلات على الصرف كقاعدة بيانات تحفظ البيانات إلكترونياً في شكل رقمي. من خلال تطبيق اللامركزية على طرق الدفع المختلفة، تمكنت صناعة الخدمات المصرفية والتأمين من تحقيق أحدث التطورات التقنية في مجال الخدمات المصرفية. 

هذه ليست سوى بعض التقنيات التي تعمل كمحفز للابتكار في صناعة الخدمات المصرفية والتأمين. مع زيادة التقدم التكنولوجي، يمكن توقع المزيد من الابتكار في الصناعة المصرفية. 

شكرا لاهتمامك بمدونات بهاء عبد الحسين. المزيد من المعلومات، على  www.bahaaabdulhussein.net